المسألة الرابعة (عدلتَ فأمِنت فنِمت) 1438/9/4هـ من سلسلة (في النفوس خفايا وعلامات) رمضان 1438هـ


سلطان العدل منطلق من النفوس المعتدلة تربية وقناعة ومزاجاً ، ومن لفت انتباهه ما وضعه الفقهاء من ضوابط في التعامل للقضاة حين النظر في الخصومات وميزان الاعتبار للخصمين حتى في الجلوس والتخاطب يعرف قيمة العدالة للبذل الإنساني من خفايا النفوس بعلامات البراءة من الانحياز أو الظلم ، وحيث جعلت أغلب القوانين انفكاك الحاكم من سيطرة الأهواء وإحاطة المحسوبيات وسوار المحاباة أساس الفصل ، فإن نظافة النفس من درن المردود الشخصي صفاء للنفس وعلاج لسخط المستفيد .ودوران مسألة العدل النفسي داخل القلوب خفيّ الالتقاط إلا لمن أدرك علامات الفوارق في التعامل الإنساني ، وإن نظرة سوية واحدة في مسطرة العدل بمعرفة الحقوق الواجبة على الفرد والواجبة له تجلب نفع الحوار الموضوعي المنطقي عند اختلاف وجهات النظر ، ومن تفحص هذا الطريق في هدوء نفس وحيثيات بحث عن الحقيقية وجد نفسه ذَا راحة بال أن حكَم عدلاً وأدّى حقاً وإن اجتهد فأخطأ ، لأن استعمال الأدوات اللازمة دون ترك ولا إغفال ربما هو فيصل اللائمة في احتماليات الحيف .

لذلك وجدت وصف حالة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد توسد تواضعاً وأخذته إغفاءة الإنسان العادي من أبلغ علامات النفوس التواقة للعدل والإنصاف في قوة تطبيق وشفافية أسباب وصراحة إخطار وإخبار قلّ نظيرها بعده .

وحين بحثت عن نفس آمنة من تلفيات الانتقاد ومحبطات التشكيك عثرت على نفس الفاروق رضي الله عنه هكذا تسير ، بعد أن جعلت قاعدة العدل منطلق الأحكام ورؤية الرضا غاية ولي أمر في مصلحة مجتمع أو منظومة سياسة ، وعلامة ذلك أن لا خوف من انتقام خارج عن القانون أو فوضوية رفض أو إباء ليكون الحال على ما هو عليه بنوم أو راحة أو مشي في الطرقات كسائر الناس دون خصوصية ثقافة نفسية واجتماعية تهزم العدالة ببهرجة الشكليات .

وحين تنبع من النفوس قوة العزيمة على جعل العدل دين التعامل لا شك بأن الإنسان بطبعه العادي قادر على تمييز علامة الهدف من فرضيات الغايات .

فاعتقادي بأن عدالة النفوس مع ذاتها بحق مستحق لربها تجاه خلقه قائدة قطعاً لعدالة الممارسات حتى ينتج عن ذلك مجتمع يصدق فيه قول ربي: أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ، فتظهر من نفوس العادلين خفايا الرغبة بعلامات الأمان حيث هم . والله أعلم

#محمد_أحمد_بابا

#في_النفوس_خفايا_وعلامات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: