المسألة الخامسة (يعلم ما في أنفسكم فاحذروه) 1438/9/5هـ من سلسلة (في النفوس خفايا وعلامات) رمضان 1438هـ


من خلق النفس هو الله تعالى وهو باعث فيها دوافع للفعل أو الإحجام أو التردد بينهما ، لذلك سمح الشارع الحكيم للإنسان ما أهمه للفعل في نفسه ما لم يفعل أو يتكلم ، فما يجول في الخواطر بحر متلاطم من الأمور لا يطلع عليه إلا من قال : (يعلم ما في أنفسكم فاحذروه) وهذه صيغة تحذير عالية الدقة والسيطرة والإحاطة لخفايا النفوس وهي تخفي أو تعلن أو توارب بين هذا وهذاك ، ولعل النفوس مطلوب منها مطابقة الحال قبل الفعل للفعل حين هو فعل صادر منها ، وما ذلك إلا لأن الأعمال بالنيات التي هي من أفعال القلوب .وهنا يبرز الواقع بأن ما في النفس باق فيها ما لم تغيره ذات النفس بتدريب التحفيز ودفع الباطل بالحق كما فعل الصحابة رضوان الله عليهم بشكل تدريجي حين يعلمهم صلى الله عليه وسلم الحكمة ويزكي نفوسهم بالحكمة والموعظة الحسنة .

وما يبقى في النفس من أثر سيّء ومكنون معطّل مؤثر لا محالة في تفاعله مع واجباته وتعاملاته مع الناس حتى لو أبدى براءة أو لطافة منتظراً حين غرة ليكون ممتثلاً لهوى نفسه يفعل ما يأمره به متناسياً أن الله حذره بأنه بما في نفسه عالم وخبير ومحيط .

وعلامات ما في النفوس من غير الحق أو التربص بالشر مفضية لخفايا ما فيها بالفطنة والاستدلال على الحال بالمقال وعلى الغائب بالشاهد وعلى الاحتمال بالواقع .

ومن الحذر المنطقي بين أفراد المجتمع مما في النفوس أو يزيد طغيان الاعتداء وسلطان النيل من بعضهم البعض خاصة فيما يتعلق بالجريمة الاجتماعية فيرتفع بذلك منسوب الحقد والرغبة في مبادلة السوء بمثله أو أعلى منه فلا يصدّق أحد أحداً حينها إن باح له بحب أو مودة لأن الأجواء المحيطة مخبرةٌ بانفجار عظيم مرتقب .

لكن من جعل قائده ربه تعالى والتمس طريقاً يحذر فيه من الرقيب الذي يعلم السر وأخفى تعامل مع كل ذلك ببيضاء نقية محجة ناصعة ليلها كنهارها لا تريد من الناس جزاء ولا شكوراً وإنما من رب العالمين رضا وجنة لنفس هو مولاها . والله أعلم

#محمد_أحمد_بابا

#في_النفوس_خفايا_وعلامات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: