المسألة الثانية عشرة (وما أُبرّئ نفسي) 1438/9/12هـ من سلسلة (في النفوس خفايا وعلامات) رمضان 1438هـ


بعد ظهور الحقائق عادةً يبحث الاجتماعيون عن بقية دلائل وحبال تواصل مع أسباب خفية لوقائع ربما تعود لطبائع النفوس وجِبلّيات الأرواح ، وتأخذ خذه المرحلة من التحليل شكل الندامة حيناً وصورة التفتيش عن شماعة تعليق لأخطاء حيناً أخرى ، لكن القانع بأن الإنسان نفسٌ سوية الأصل في الخلق الابتدائي يعرف بأن الخالق تعالى أودع في مكنون النفوس جاهزية الخير والشر علو حد سواء ، إلا أنه أنزل علامات الهداية في جانب الحق لمن اهتدى وأصلح ونقّى النفس وزكاها ، وعلى ذلك جاء نص الذكر الحكيم قائلاً: وما أُبَرِّئ نفسي ليفتح مجالاً بأن في كل نفس نفس تهمة تشجيع على حيف تقلّ أو تكثر .
لكن العجيب هو أن المدرك وهو يبحث عن علة أو علامة تسوق إلا أن نفساً متهمة وأخرى بريئة سيجد من خفايا النفوس مت يعجزه عن الجزم بمادية معينة لواقع النفوس المتهمة وحال النفوس البريئة .

وفي غالب الحال تبقى النفوس هي مركوب الواقعين في الأخطاء يجعلونها علة لما وقعوا فيه مستندين إلى أن النفس والهوى والشيطان أعداء الاعتدال وجواذب الشر حيث كان بقول الشيطان يوم القيامة: لا تلوموني ولوموا أنفسكم ، لكنّ الغالب على الظن بأننا نمد نفوسنا بأسلحة التأثير حين نغفل عن حماية النفس بالإبقاء على الأصل لتصبح مظنة الاتهام دوماً خالية الوفاض من البراءة ترتيباً على ما نمارسه من مخالفات .

وفي علامات النفوس المتهمة ميدان كبير من عادات وخلفيات مجتمع وتعليم وحالة اقتصادية وسياسية تؤثر بشكل مباشر في مادة الدعم نحو الخطأ عجلةً أو إبطاءً فتجعلها كذلك مرجعية الاتهام في ديدن حياة الناس .

والذي يخفى في النفس أنها حين تؤزّ مؤشر الظلم وتثبت عليها تهمة التحريض تعود خانعة الحال متمسكنة القوى أنها إنما على ذلك جُبِلت ولذلك خُلِقت ، وهذه الأعذار في النفوس شبيهة بأعذار المعاندين لدين الله تعالى حين قالوا: لو شاء الله ما إشركنا وآباؤنا .

فالرفق بالنفس على أنها بريئة حتى تثبت إدانتها منطقية عدل مع خفايا إن لم تتحق علاماتها شاعت في النفس فوضى الشخصيات . والله أعلم   

#محمد_أحمد_بابا

#في_النفوس_خفايا_وعلامات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: