المسألة الثالثة عشر (الطيّبون) 1438/9/13هـ من سلسلة (في النفوس خفايا وعلامات) رمضان 1438هـ


من داخل القلوب تخرج فواحات الخير تسكن استشعار المتعاملين مع بعضهم البعض فيقول أحدهم عن الآخر: إنه ذو نفس طيبة ، وحكم الناس على النفوس بالغ الحساسية والواقعية حين يكون بناء على راحة نفسية يجدونها في قوم دون قوم ، والله تعالى حين قال: الطيبون للطيبات أوحى لنا وصف الطّيب ملتصقاً بالنفوس أكثر منه بشواهد الأنظار .وفي النفس الطيبة ما يتسع للكون بأجمله لأن البارئ جعل النفوس إذا طابت ملكت كل من لا قتْه إعجاباً وتودداً وحب بقاء ، وفي طيب النفس مجالات بحث يعرفها من يميز إحداثيات الروحانيات في وجوه الناظرين بما يهبه الله تعالى من نوره ينير به نفوساً نعمةً منه وفضلاً وإمتناناً .

وفي خبايا نفوس الطيبين حب للخير ولو افتقروا ، وفي دواخلهم دعاء للعالمين ولو سكتوا ، وفي أعينهم أنهار حنان يحتوي بالنظرات آلام الشعوب ، فالطيبون وقد امتثلوا طهارة النفس من أدران الحقد والحسد والغل والشر بل وحتى المعاقبة بالمثل جنوحاً للعفو والمغفرة هم ثمار الأديان وكرامة الأوطان ونعمة الرحمن .

وقد وجد كثير علامة الصدق دلالة على طيب النفس ، وابتسامة الوجه ولو انغلق الفم طريق النفس الطيبة تأخذ بتلابيب العيون ، وخفة الوجود والمنادمة وسعة التعاون مع الآخرين مسلكاً لتلمس نفس طيبة فيها روح وريحان وخيرٌ يحذيك منه صاحبه أو تذهب منه بطيب يعلق في منافس اعتبارك .

الطيبون نفوسهم عامرة بضيافة المتكلمين ، وقلوبهم حافلة بصدقات الدعاء وأمنيات الطّيب للناس ، وهم للطيبين أمثالهم وقود ازدياد ومتانة استمرار في ملكيّة لامٍ عبر عنها القرآن بقوله : الطيبون للطيبات تجعل عموم الفهم باحات للتدبر والتأمل . 

وحتى لا يكون التعبير بأن فلاناً طيباً مدعاة لمز بسذاجة ونحو ذاك فإن اتهام المصطلح بهكذا منحى مخالف للنفس الطيبة ، وزمن الطيببن متواصل وباق ولم ينقض ما دامت السماوات والأرض . والله أعلم   

#محمد_أحمد_بابا

#في_النفوس_خفايا_وعلامات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: